كيفية تنظيف خزان المرحاض بشكل صحيح وسبب أهميته

 

يعتبر خزان وعاء المرحاض أحد أكثر الأماكن التي يتم تجاهلها في الحمام عند التنظيف. بضغطة واحدة على مقبض أو زر تقوم خزانات المرحاض على الفور بطرد فضلات المرحاض.

اعتمادًا على نوع الماء، يمكن أن تحتوي خزانات المرحاض على الصدأ والعفن والفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تسبب روائح كريهة وتضعف وظائف المرحاض وطول عمره. لذلك يجب عليك تنظيف خزان مياه المرحاض بانتظام لمنع حدوث كل ذلك.

كن مطمئنًا إذا لم تكن متأكدًا من طريقة تنظيف خزان المرحاض المناسبة. استمر في قراءة مقال "كيفية تنظيف خزان المرحاض" وسنوجهك خلال العملية بأكملها بخطوات مباشرة.

** لم يكن تنظيف خزان المرحاض بهذه السهولة من قبل بفضل منتجات تنظيف المرحاض اليومية مثل: قوالب خزان المياه ومُحفِّز منظف الحمام المتوفرة بسهولة. **

الموضوعات ذات الصلة: كيفية استخدام منظف الحمام هاربيك

كم مرة يجب تنظيف خزان المرحاض

يُنصح بتنظيف حوض المرحاض مرتين في السنة على الأقل. ومع ذلك يوصى بتنظيف الخزان كل ثلاثة أشهر إذا كان لديك ماء عسر. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تنظيف خزان المرحاض شهريًا في بيئة الحمام الدافئة والرطبة المعرضة لنمو العفن.

ماذا تحتاج لتنظيف خزان المرحاض

  • قفازات مطاطية
  • فرشاة بمقبض طويل
  • الإسفنج
  • مطهر
  • قوالب تنظيف المراحيض

كيفية تنظيف خزان المرحاض برذاذ هاربيك المطهر

إليك كيفية تنظيف خزان المرحاض بأربع خطوات بسيطة. ملاحظة: أثناء التنظيف تذكر أن المرحاض لن يكون متاحًا للاستخدام مؤقتًا، لذا خطط لوقت التنظيف وفقًا لذلك.

1. ابحث عن صمام الماء

تتضمن الخطوة الأولى في العملية تفريغ خزان مياه المرحاض بالكامل، ولتحقيق ذلك حدد موقع صمام التحكم في المياه المسؤول عن وقف تدفق المياه.

عادةً ما يكون هذا الصمام على الحائط خلف خزان المرحاض أو بالقرب من قاعدة المرحاض. بعد ذلك، قم بتدوير صمام التحكم في اتجاه عقارب الساعة لإيقاف تدفق المياه. 

2. تصريف خزان المرحاض

قم بإزالة غطاء خزان المرحاض وضعه جانبًا. بعد ذلك ، اغسل المرحاض بشكل متكرر حتى يتم تصريف الخزان بالكامل. تذكر أن التدفقات المطلوبة قد تختلف حسب حجم الخزان.

2.5 تنظيف حوض المرحاض

نظرًا لأن عمليات التنظيف المتعددة ضرورية لتفريغ خزان المرحاض، فاستخدم هذه الفرصة لتنظيف حوض المرحاض تمامًا باستخدام منظف الحمضيات النشط من هاربيك لإزالة الترسبات الكلسية والبقع والجراثيم والبكتيريا.

3. تنظيف خزان المرحاض

ارتدِ قفازات مطاطية والتقط فرشاة التنظيف ونظف الجدران الداخلية للخزان جيدًا مما يزيل بشكل فعال أي تراكم أو ترسبات أو تكدسات. بالإضافة إلى ذلك، استخدم إسفنجة لمسح المكونات المعدنية مما يضمن إزالة أي صدأ موجود.

إذا كانت المكونات الداخلية للمرحاض تتطلب صيانةً أو استبدالًا فهذا هو أفضل وقت لمعالجتها. 

4. عقّم بمنظف مطهر

ضع منظف الحمام على الجدران الداخلية وأرضية خزان المرحاض. منظف المرحاض هذا يزيل البقع و 99٪ من الجراثيم بشكل فعال. اترك المطهر على الأسطح لمدة 10 دقائق على الأقل قبل استخدام الفرشاة لتنظيفها. 

خذ إسفنجة مبللة قليلاً مبللة بمنظف مطهر وامسح بدقة جميع المكونات الداخلية لخزان المرحاض. يتضمن ذلك الكرة الطافية والزعانف وسلسلة المقبض أو القضيب وأنبوب إعادة الملء والأجزاء الأخرى ذات الصلة.

5. اشطفه جيدًا

اشطف خزان المرحاض من الداخل جيدًا باستخدام دش يدوي أو أكواب من الماء واشطفه لتصريف أي مياه متسخة متبقية.

كرر هذه العملية حسب الحاجة حتى يصبح الخزان خاليًا تمامًا من النفايات. يوصى بتجنب ملء الخزان من مصدر المياه فقط حيث تستغرق هذه الطريقة وقتًا أطول وتكون أقل فاعلية من الشطف اليدوي لكل جزء داخلي والجدران الداخلية لخزان المرحاض.

بمجرد اكتمال عملية الشطف أعد تشغيل صمام الماء واترك الخزان حتى يتملئ. اغسل المرحاض عدة مرات للحصول على اللمسات الأخيرة.

** لتنظيف قوي ومستمر، ما عليك سوى إضافة هاربيك كتلة المرحاض إلى داخل الخزان. يعمل القالب بفاعلية لمنع التحجيم في خزان المرحاض الخاص بك ويمنع تراكم البقع المستعصية. ** 

الأسئلة الشائعة

ما هي بعض العلامات التي تدل على أن خزان المرحاض لدي يحتاج للتنظيف؟

تشير الروائح الكريهة المستمرة والبقع الظاهرة أو تغير اللون وانخفاض أداء التنظيف إلى أن خزانات المرحاض بحاجة إلى التنظيف.

هل هناك أي نصائح صيانة محددة للحفاظ على خزان مرحاض نظيف؟

تحقق بانتظام واستبدل الأجزاء التالفة أو البالية وافحص التسريبات ونظف الخزان على فترات موصى بها لضمان الأداء الأمثل والنظافة. 

هل يمكن أن يؤدي تنظيف خزان المرحاض إلى تحسين كفاءة التنظيف؟

نعم، يمكن أن تؤدي إزالة أي عوائق أو تراكمات في الخزان إلى تحسين أداء التنظيف في المرحاض.