دليل حول كيفية تنظيف المرحاض خطوة بخطوة بشكل صحيح

 

يعد تنظيف المرحاض من أعمال المنزل الغير محببة ولكنه حتمي إذا كنت ترغب في الحفاظ على حمامك في أفضل حالاته ومنع البكتيريا من التراكم داخل حوض المرحاض.

يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا أطول من غسل المرحاض باستخدام منظف المرحاض والتحريك بفرشاة ورش منظف الحمام للحصول على البورسلين مطهرًا ومتألقًا.

من ناحية أخرى، يعد التنظيف المنتظم أمرًا ضروريًا للمراحيض حتى تلك التي "قد تبدو" نظيفة لا يزال بإمكانها إيواء البكتيريا.

إذًا، ما هي الطريقة الأكثر فعالية لتنظيف المرحاض والحفاظ على نظافته؟ حسنًا، لدينا كل المعلومات التي تحتاجها في شكل طريقة بسيطة لتنظيف دليل المرحاض! واصل القراءة.

لماذا يعد تنظيف المرحاض أمرًا مهمًا؟

يعد ضمان وجود مراحيض نظيفة ومطهرة ومعقمة أمرًا ضروريًا لخلق بيئة نظيفة في حمامك وتعزيز الراحة العامة للأفراد وخاصة الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تخلق بيئة صحية وتحمي الموارد الطبيعية مثل: المياه السطحية والمياه الجوفية والتربة. 

أخيرًا، المرحاض الذي يتم تنظيفه جيدًا يعزز الشعور بالأمان والسلامة والكرامة للأفراد عند الانخراط في أنشطة الحمامات الأساسية مثل التغوط أو التبول. 

فيما يلي 10 حقائق غريبة ومضحكة عن المراحيض و معرفة كيفية تنظيف المرحاض بعمق.

مستلزمات تنظيف المرحاض

فرشاة المرحاض

يجب أن تكون السلاح الأول في ترسانة "كيفية تنظيف مرحاضك" هي فرشاة المرحاض التي تسمح لك بتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها ومعالجة الأوساخ المرئية بكفاءة. للحصول على أفضل نتائج تنظيف حوض المرحاض، استخدم فرشاة ذات شعيرات وفي حالة ممتازة واستبدل الفرشاة كل ستة أشهر.

منظف المرحاض

كونك مسؤولاً عن تنظيف المرحاض اختر منتجًا موثوقًا به مثل: سائل المرحاض "هاربيك" النشط الذي يستهدف بشكل فعال ماهو موجود تحت خط الماء مما يضمن الحد الأقصى من إزالة الترسبات الكلسية والبقع والبكتيريا مع توفير نضارة تدوم طويلاً لساعات.

الدلو

جهز نفسك بدلو به نصف جالون على الأقل من الماء بداخله. سنحتاج إلى هذا الدلو لضمان عمل المطهرات ومنظف المرحاض السائل دون تخفيفه. 

مطهر الأسطح

لا تهمل الجزء الخارجي من مرحاضك! أولاً، قم بتنظيف مقعد المرحاض والخزان ومقبض التنظيف بانتظام. بعد استخدام فرشاة المرحاض، قم بتطهير المرحاض باستخدام منظف مطهر موثوق للحمام مثل: منظف الحمام هاربيك الذي يساعد على إزالة أصعب البقع ويزيل 99٪ من الجراثيم ويضمن الحصول على رائحة منعشة لطيفة.

دليل كيفية تنظيف المرحاض خطوة بخطوة:

1. جهز منطقة التنظيف

قبل تنظيف المرحاض، قم بإزالة كل شيء من حول المرحاض لتجنب الاضطرار إلى تنظيف أي فوضى أو انسكابات. تأكد أيضًا من عدم وجود أي شيء فوق الخزان يمكن أن يسقط عن طريق الخطأ في الوعاء أثناء التنظيف.

2. اغسل وأضف منظف المرحاض

ضع غطاء المرحاض لأسفل واغسل المرحاض لمنع تناثره أو رشه. بعد ذلك أضف قوة هاربيك بلس الأصل الذي يزيل البكتيريا والرواسب الكلسية والصدأ والبقع ويوفر رائحة منعشة لوعاء المرحاض بالقرب من الحافة لمنع التخفيف.

3. تنظيف المرحاض من الخارج

بمجرد نقع محلول التنظيف وإزالته، استخدم محفزًا قويًا لتنظيف الحمام - مع تركيبة سائلة كثيفة وعوامل تنظيف قوية لإزالة البقع والجراثيم من السطح الخارجي للمرحاض.

ابدأ بالرش ومسح الأسطح العلوية أولاً لتجنب التقطير. بعد ذلك قم بتنظيف الخزان والمقبض والحواف متبوعًا بالغطاء الخارجي. أخيرًا، امسح جوانب وأمام الوعاء قبل تنظيف الحواف السفلية حيث تلتقي بالأرضية.

4. نظف مقعد المرحاض

يعد تنظيف مقعد المرحاض أمرًا بالغ الأهمية لأنه الجزء الذي يتلامس مع بشرات الأشخاص. لذلك أولاً، ارفع المقعد ورش منظف الحمام على المقعد (داخل غطاء وحافة المرحاض).

بعد ذلك، امسح الغطاء والمقعد والمفصلات الموجودة في الجزء الخلفي من مقعد المرحاض. أخيرًا، استخدم قطعة قماش مبللة لمسح المقعد بالكامل وإزالة المواد الكيميائية المتبقية. 

5. نظف حوض المرحاض من الداخل

حان الوقت لبدء تنظيف حوض المرحاض من الأعلى إلى الأسفل مع التركيز على المنطقة الموجودة أسفل الحافة لإزالة البقع والكلس والصدأ. 

استخدم فرشاة المرحاض لفرك الوعاء بالكامل بما في ذلك فتحة التصريف في الأسفل وتذكر أن تغسل المرحاض بالغطاء لأسفل. 

6. نظف المنطقة المحيطة

أخيرًا، امسح أي منظف أو قطرات ماء وقم بترتيب المنطقة عن طريق تخزين الأدوات والتخلص من القمامة وأعد أي شيء سبق إزالته إلى مكانه الأصلي حول المرحاض.

نصائح للحفاظ على نظافة المرحاض

  • رش المقعد والغطاء بمطهر (منظف الحمام) كل يومين (أو يوميًا) ثم اشطفه بعد بضع دقائق. اترك المقعد حتى يجف في الهواء.
  • لجعل عملية التنظيف أكثر سهوله في الصباح، اترك منظف المرحاض في الوعاء طوال الليل.
  • بعد الاستحمام، رش الماء الدافئ على الأجزاء الخارجية للمساعدة على إذابة ومنع الأوساخ من التصلب.
  • عقم الحوض الخارجي والخزان بمسحها بقطعة قماش مبللة بالخل ثم اشطفه بعد بضع دقائق.

الأسئلة الشائعة

 كم مرة يجب أن أنظف مرحاضي؟

يُقترح تنظيف المرحاض مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحفاظ على نظافته.

كم من الوقت يجب أن أترك منظف المرحاض في الوعاء؟

على الرغم من أن ذلك يعتمد على تعليمات المنتج إلا أن أفضل منظفات المرحاض وأكثرها موثوقية تتطلب 10 دقائق على الأقل لضمان التنظيف الأمثل. 

هل يجب علي تنظيف فرشاة المرحاض بعد كل استخدام؟

نعم، تنظيف فرشاة المرحاض بعد كل استخدام مهم لمنع انتشار البكتيريا.